التيار (نواكشوط) - وقع وزير العدل محمد ولد اسويدات ونظيره الروسي كونستانتين تشويتشينكو اتفاقية تعاون تهدف إلى تعزيز الشراكة بين موريتانيا وروسيا في المجالات القانونية والقضائية، وتطوير آليات التعاون المشترك في قطاع العدالة.
ووفق إيجاز نشرته صفحة الوزارة، جرى توقيع الاتفاقية على هامش الاجتماع الوزاري المنعقد برئاسة وزير العدل الروسي ضمن فعاليات المنتدى القانوني الدولي الرابع عشر بمدينة سان بطرسبرغ، الذي انطلقت أعماله أمس.
وتهدف الاتفاقية إلى دعم جهود تحديث منظومة العدالة وتعزيز كفاءتها من خلال تبادل الخبرات والتجارب في عدد من المجالات ذات الصلة، بما ينسجم مع مبادئ القانون الدولي والالتزامات الدولية المعتمدة.
وتشمل مجالات التعاون تطوير السياسات العدلية، وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين، وتعزيز المساعدة القانونية الدولية، ورقمنة الخدمات العدلية، وتطوير نظم المعلومات القانونية، وتحديث السجلات والوثائق القضائية، إضافة إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم العمل القضائي.
كما تنص الاتفاقية على تنفيذ برامج مشتركة تشمل تبادل الوفود والخبراء، وتنظيم الندوات وورش العمل والدورات التكوينية، فضلا عن تبادل المعلومات والخبرات الفنية في المجالات المتفق عليها.
وقالت وزارة العدل إن الاتفاقية تعكس مستوى التعاون القائم بين البلدين ورغبتهما في بناء شراكة مؤسسية تسهم في تطوير قطاع العدالة وتعزيز دولة القانون والارتقاء بالأداء القضائي والإداري.
وحضر مراسم التوقيع سفير موريتانيا لدى روسيا الاتحادية إسماعيل ولد عبد الفتاح، والمدعي العام لدى المحكمة العليا محمد الأمين محمد الأمين، والمفتش العام للقطاع اباه ولد امبيريك، والمستشار المكلف بالتعاون اعمر ولد القاسم، ومدير التعاون الحسين كبادي.



