التيار (نواكشوط) - قال الوزير الأول، المختار ولد أجاي، إن الأشغال في مشروع قناة "سكام" الزراعية تتقدم بوتيرة متسارعة، في إطار تنفيذ رؤية الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية إلى تحقيق السيادة الغذائية وتعزيز الإنتاج الزراعي الوطني.
وأوضح الوزير الأول في تدوينة على صفحته في الفيس بوك، أن المشروع يعد من بين الأوراش الاستراتيجية التي أطلقتها الحكومة لتحقيق هذا الهدف، مشيرا إلى أنه ممول بالكامل من الموارد الذاتية للدولة.
وأضاف أن قناة "سكام" يبلغ طولها 32 كيلومترا، ومن المنتظر أن تمكن من ري مساحة تتراوح بين 14 ألفًا و16 ألف هكتار، بما يعزز القدرات الزراعية ويرفع من مستوى الإنتاج في المنطقة.
وأكد المختار ولد أجاي أن الأشغال تسير وفق الجدول الزمني المحدد، ومن المتوقع اكتمال المشروع مع نهاية شهر سبتمبر 2026، بما يتيح دخوله حيز الاستغلال وخدمة أهداف الدولة في تعزيز الأمن والسيادة الغذائية.



